كيف تتداول في سوق متقلب

من أكثر الجوانب المثيرة في استثمارات الأسهم هو مراقبة الأسهم وهي تتحرك صعوداً وهبوطاً بمرور الوقت، فالأسعار تتغير دائماً فترى أموالك تزيد زيادة خيالية ثم تهوى أمام عينيك.

وليس هناك شعور أسوء من خسارة الأموال التي حققتها من استثمارات الأسهم، في لحظة تكسب دولار ثم بعد ذلك تخسر اثنين فترى أموالك وهي تطير في الهواء أمام عينيك.

لذا من الضروري تعلم كيفية التداول في السوق المتقلب.

ما هو السوق المتقلب؟

السوق المتقلب هو سوق تتغير فيه قيمة الأسهم بسرعة فتصعد وتهبط بصفة مستمرة وبشكل لا يمكن توقعه، ويحدث التقلب في السوق بسبب عدد من العوامل مثل التقارير الإخبارية والمعلومات المسربة من محللين مشهورين والمكاسب المحققة.

على سبيل المثال:

تم معاينة منجم ذهب مغلق بحثاً عن الذهب واكتشفت منطقة قد تحتوي على فائض من الذهب، أدى هذا الخبر إلى ارتفاع قيمة الأسهم ارتفاعاً جنونياً.

بعد بضعة أيام تلقى المستثمرون تقارير تفيد بأن الحكومة لن تعتمد منجم الذهب لأنه يقع في المنطقة التابعة للهنود الحمر وبذلك تراجعت قيمة الأسهم سريعاً.

إعداد خطتك الاستثمارية

ينبغي عليك إعداد خطة لكن لا يجوز الاقتصار على هذه الخطة متوقعاً أن تخلق لك الفرصة التي تحقق منها الأموال.

هناك الكثير من الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إعداد خطة التداول في سوق متقلب.

ينبغي البدء بالبحث عن الشركة ووضعها المالي.

ثم تقرير حجم الخسارة التي يمكنك تحملها وحجم الأرباح التي ترغب في تحقيقها ويجب أن تكون واقعياً عند تقرير ذلك.

وفي النهاية أفضل نصيحة أقدمها لك عند إعداد خطة استثمارية هي أن تثق في النظام وليس في عواطفك.

الخطوات التي تتخذها لتجنب المخاطر

الشيء الأساسي الذي يجب أن تدركه عند تعلم التداول في سوق متقلب هو أن الاستثمار في هذا السوق ينطوي على مخاطر وينبغي أن تدرك هذه الحقيقة وأن تواجه هذه المخاطر، وبالرغم من وجود طرق قليلة لتجنب المخاطر إلا أنه لا يمكنك تجنب جميع المخاطر.

عندما يتراجع السوق لا تتصرف كبطل وتحاول الاستمرار فيه وهو في أدنى مستوياته فقد يستمر السوق في التراجع وكل ما بوسعك أن تفعله هو الإصرار على البقاء في السوق فترى أموالك تضيع أمام عينيك، فأنت لا تعلم متى ستصل الأسهم إلى أدنى مستوياتها وتذكر أن السوق يتغير تلقائياً ولا يمكنك أن تغيره.

توسيط تكلفة الدولار

يتم توسيط تكلفة الدولار عندما تخصص مبلغ معين للاستثمار في سهم محدد ويكون ذلك غالباً بصفة أسبوعية أو شهرية، ويكون توسيط تكلفة الدولار الخيار الأمثل عندما تكون متردد بشأن موعد شراء السهم أو إذا كنت لا ترغب في الاستثمار في المبلغ بالكامل.

ما يميز طريقة توسيط تكلفة الدولار هي أن في حال خسارة الأموال سيكون لديك سعر محدد ولن تحتاج إلى توجيه الكثير من الاهتمام وفي حال تحقيق الأرباح ستحصل على أكبر جزء من الكعكة وسيكون بإمكانك تقرير مواصلة الاستثمار من عدمه.

الأوامر الحدودية

أفضل طريقة للاستثمار الآمن هى استخدام الأوامر الحدودية، فالأمر الحدودي هو خطة بسيطة تُستخدم تقريباً في كل منصة تداول عن طريق الإنترنت.

الأمر الحدودي يقتضي تحديد سعر شراء للسهم (بداية الأمر الحدودي) وسعر لبيعه (نهاية الأمر الحدودي)، هذه الطريقة تقلل مخاطر الشراء في صفقات التداول منخفضة القيمة حيث تساعدك على شراء الأسهم في بداية توجه السوق في اتجاه معين وعندما تصل قيمة السهم إلى القيمة المحددة يتم بيعه تلقائياً.

   

24 Forex Secrets Copyright © 2017.